التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحليل مقارن لحساب المعاملات الجارية بميزان المدفوعات المصري


في هذا المقال، سنقوم بتحليل ميزان المدفوعات المصري لعام ٢٠٢٢/٢٠٢٢ مقارنة بعام ٢٠٢١/٢٠٢٠، من خلال بيان البنك المركزي المصري بخصوص ميزان المدفوعات المصري  .

 نبدأ بتحليل مقارن بصورة إجمالية،ثم بالتفصيل علي مستوي الحسابات الرئيسية وهي الحساب الجاري والحساب الرأسمالي والحساب المالي، ثم نتطرق للحسابات الفرعية لكل حساب رئيسي .

أولا : تحليل مقارن بصورة إجمالية

حقق ميزان المدفوعات المصري لعام٢٠٢٢/٢٠٢١، فائض قدره ١.٨٦ مليار دولار، في حين عام ٢٠٢٢/٢٠٢١ حقق عجز وقدره ١٠.٥٥ مليار دولار،  أي أداء ميزان المدفوعات المصري لهذا العام انخفض لدرجة انه استخدم الفائض الخاص بالعام الماضي بالكامل، وبالرغم من ذلك حقق عجز ضخم في هذا العام قدره ١٠.٥٥ مليار، مما يوضح بأن قيمة التغير بين العامين هو ١٢.٤١ مليار دولار، وبذلك يتضح وجود خلل شديد في ميزان المدفوعات هذا العام .

بالرغم من انخفاض عجز الحساب الجاري بمقدار ١.٨٩ مليار دولار بنسبة ١٠%، عن العام الماضي، وانخفاض فائض الحساب المالي بمقدار ١١.٦٥ مليار دولار بنسبة ٥٠%، بالإضافة الي ارتفاع قيمة  العجز في بند صافي السهو والخطأ بمقدار ٢.٧٢ مليار دولار بنسبة ٨٨%، وهي نسبة كبيرة، وغير مسببة في بيان البنك المركزي المصري بخصوص ميزان المدفوعات المصري لعام ٢٠٢٢/٢٠٢١، وتم إفراد المقال السابق للتعرف علي مدي أهمية بند  السهو والخطأ لميزان المدفوعات المصري، مع وضع تصورات عن أسباب ضخامة قيمة هذا البند، بالإضافة الي توصية للبنك المركزي لوضع تحليل لهذا البند لتحقيق مبدأ الشفافية .

ثانيا : تحليل مقارن للحساب الجاري 

١- تحليل مقارن للميزان التجاري :

انخفض الحساب الجاري بميزان المدفوعات المصري لعام ٢٠٢٢/٢٠٢١ عن العام السابق، بمقدار ١.٨٩ مليار دولار بنسبة ١٠% ،ويتم تحليل الحسابات الفرعية الخاصة به، كما يلي :

أ- ارتفاع إجمالي الصادرات بمقدار ١٥.٢٢ مليار دولار بنسبة ٥٣% .

-- ارتفاع إجمالي الصادرات للسلع البترولية بمقدار ٩.٤ مليار دولار بنسبة ١.٩ % .

-- ارتفاع إجمالي الصادرات للسلع الغير بترولية بمقدار ٥.٨٥ مليار دولار بنسبة ٢٩% .

ب- ارتفاع إجمالي الواردات بمقدار ١٦.٥٦ مليار دولار بنسبة ٢٣% .

-- ارتفاع إجمالي الواردات للسلع البترولية بمقدار ٤.٩٥ مليار دولار بنسبة ٥٧% .

-- ارتفاع إجمالي الواردات للسلع الغير بترولية بمقدار ١١.٦١ مليار دولار بنسبة ١٩% .

ج- ارتفاع عجز الميزان التجاري السلعي بمقدار ١.٣٤ مليار دولار بنسبة ٣% .

-- تحقيق فائض الميزان التجاري للسلع البترولية بمقدار ٤.٤٥ مليار دولار، حيث حقق العام السابق عجز بمقدار ٦.٧ مليون دولار فقط .

-- ارتفاع عجز الميزان التجاري للسلع الغير بترولية بمقدار ٥.٧٦ مليار دولار بنسبة ١٤% .

التعليق علي التحليل المقارن للميزان التجاري :

أ- كان يجب وضع قيمة الواردات للسلع الغير بترولية الخاصة بالعام السابق، كحد أقصى لما يتم تحقيقه في عام ٢٠٢٢/٢٠٢١، وذلك يؤدي لعدم تحقيق الزيادة في هذا البند، والتي بلغت ١١.٦ مليار دولار .

ب- ارتفاع الصادرات من السلع البترولية بنسبة ١٠٩%، أعلي من نسبة ارتفاع الواردات والتي بلغت ٥٧%، أي أن ارتفاع الواردات خفضت من تأثير ارتفاع الصادرات بمقدار ٤.٩٥ مليار دولار  .

٢- تحليل مقارن لميزان الخدمات :

أ- ارتفاع إجمالي المتحصلات الخاصة بميزان الخدمات بمقدار ١٠.٩٣ مليار دولار بنسبة ٦٨% .

-- ارتفاع متحصلات النقل بمقدار ٢.٢ مليار دولار بنسبة ٢٩%، منها رسوم قناة السويس التي ارتفعت بمقدار ١.٠٩ مليار دولار بنسبة ١٨% .

-- ارتفاع متحصلات السفر بمقدار ٥.٨٩ مليار دولار بنسبة ١٢١% .

ارتفاع متحصلات حكومية بمقدار ٢.٢٣ مليار دولار بنسبة ٤٣٧% .

-- ارتفاع متحصلات أخري بمقدار ٦١٠ مليون دولار بنسبة ٢٠% .

ب- ارتفاع إجمالي المدفوعات لميزان الخدمات بمقدار ٤.٨٩ مليار دولار بنسبة ٤٥% .

-- ارتفاع مدفوعات النقل بمقدار ١.٢١ مليار دولار بنسبة ٦٦.٨% .

-- ارتفاع مدفوعات السفر بمقدار ١.٧٧ مليار دولار بنسبة ٦٥% .

-- ارتفاع مدفوعات حكومية بمقدار ١.١ مليار دولار بنسبة ٨٨% .

-- ارتفاع مدفوعات أخري بمقدار ٨١٠ مليون دولار بنسبة ١٦% .

ج- ارتفاع فائض ميزان النقل بمقدار ٩٩٠ مليون دولار بنسبة ١٧% .

د- ارتفاع فائض ميزان السفر بمقدار ٤.١٢ مليار دولار بنسبة ١٩٢% .

ه- تحقيق فائض في ميزان خدمات حكومية بمقدار ٣٩٠ مليون دولار، بعد تحقيق عجز في العام السابق بمقدار ٧٤٠ مليون دولار، فيكون قيمة التغيير بمقدار ١.١٣ مليار دولار بنسبة ١٥٣% .

و- ارتفاع عجز ميزان خدمات أخري بمقدار ٢٠٠ مليون دولار بنسبة ١٠% .

التعليق علي التحليل المقارن لميزان الخدمات :

أ- ارتفاع فائض ميزان النقل بنسبة ١٧%، بسبب ارتفاع رسوم قناة السويس بنسبه ١٨% .

ب- ارتفاع فائض ميزان السفر،بسبب زيادة السياح القادمين لمصر .

ج- تحقيق فائض في ميزان خدمات حكومية، يعني زيادة متحصلات خدمات التأمين والبنكية من الخارج، أكبر من مدفوعاتهما للخارج .

٣- تحليل مقارن لميزان دخل الاستثمار :

أ- ارتفاع متحصلات دخل الاستثمار بمقدار ٤٣٠ مليون دولار بنسبة ٧٥% .

ب- ارتفاع مدفوعات دخل الاستثمار بمقدار ٣.٧٩ مليار دولار بنسبة ٢٩% .

ج- ارتفاع عجز ميزان دخل الاستثمار بمقدار ٣.٣٦ مليار دولار بنسبة ٢٧% .

التعليق علي التحليل المقارن لميزان دخل الاستثمار :

بالرغم من ارتفاع نسبة التغير في متحصلات دخل الاستثمار بنسبة أعلي من ارتفاع نسبة التغير في المدفوعات، نجد ارتفاع قيمة التغير في مدفوعات دخل الاستثمار، عن قيمة التغير في متحصلات دخل الاستثمار، مما أدي الي زيادة عجز ميزان دخل الاستثمار بمقدار ٣.٣٦ مليار دولار بنسبة ٢٧%، مما يعكس ان الفوائد والأرباح المدفوعة للإستثمار الأجنبي بمصر أكبر من ٨ أضعاف من الفوائد والأرباح المستلمة من الإستثمار بالخارج، نتيجة لزيادة الاعتماد علي الاقتراض من الخارج  .

٤- تحليل مقارن لحساب التحويلات :

أ- ارتفاع صافي التحويلات الخاصة بمقدار ٥٤٠ مليون دولار بنسبة ٢% .

ب- انخفاض صافي التحويلات الرسمية بمقدار ١٠ مليون دولار بنسبة ٤% .

ج- ارتفاع فائض حساب التحويلات بمقدار ٥٥٠ مليون دولار بنسبة ٢% .

التعليق علي التحليل المقارن لحساب التحويلات:

ارتفاع فائض حساب التحويلات، نتيجة لارتفاع تحويلات العاملين بالخارج .

تعليقات

المشاركات الشائعة

ايجابيات وسلبيات ميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢

ايجابيات وسلبيات ميزان المدفوعات المصري نتعرف في هذا المقال علي ايجابيات وسلبيات ميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ بالمقارنة بنفس الفترة للعام الماضي، ثم تقييم ميزان المدفوعات علي أساس الفترة المماثلة من العام الماضي، من خلال بيان البنك المركزي المصري بخصوص أداء ميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ . الإيجابيات كأرقام : ١- ارتفاع صادرات السلع البترولية بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٢٧.٥% . ٢- ارتفاع صادرات السلع الغير بترولية بمقدار ٣٥٠ مليون دولار بنسبة ٦% . ٢- انخفاض واردات السلع الغير بترولية بمقدار ١.٧ مليار دولار بنسبة ١٠% . ٣- ارتفاع متحصلات النقل بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٣٥%، بسبب زيادة رسوم قناة السويس . ٤- ارتفاع متحصلات السفر بمقدار ١.٢ مليار دولار بنسبة ٤٣% . ٥- انخفاض مدفوعات خدمات أخري بمقدار ٥٠٠ مليون دولار بنسبة ٣٣% . ٦- ارتفاع متحصلات دخل الاستثمار بمقدار ١٠٠ مليون دولار بنسبة ٨٩% . ٧- تحول الحساب الرأسمالي من صافي تدفق للخارج إلي صافي تدفق للداخل، فينتج عنه تغير بمقدار ٥٠ مليون دولار  . ٨- ارتفاع صافي التدفق للداخل بحساب الاست

تكملة التحليل المالي المقارن لميزان المدفوعات المصري لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢

تحليل مقارن للحساب الجاري بميزان المدفوعات المصري  تم تقديم في مقال سابق ، تحليل مالي مقارن لحساب المعاملات الجارية بميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ ومقارنته بالربع الأول لعام ٢٠٢٢/٢٠٢١ . ونقدم في هذا المقال تكملة لهذا التحليل المالي المقارن، مستندا لبيان البنك المركزي المصري بشأن أداء ميزان المدفوعات لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢  ثانيا : الحساب الرأسمالي والمالي   ١- انخفاض فائض الحساب الرأسمالي والمالي بمقدار ١.٦٥ مليار دولار بنسبة ٢٧%، بسبب ما يلي  : أ- تحول الحساب الرأسمالي من صافي تدفق للخارج الي صافي تدفق للداخل، فيكون التغير بمقدار ٥٠ مليون دولار  . ب- انخفاض صافي التدفق للداخل الحساب المالي بمقدار ١.٧ مليار دولار بنسبة ٢٨%، بسبب ما يلي  : - ارتفاع صافي التدفق للداخل بحساب الاستثمار المباشر في مصر بمقدار ١.٦ مليار دولار بنسبة ٩٤% . - تحول حساب الاستثمارات الأوراق المالية في مصر من صافي تدفق للداخل الي صافي تدفق للخارج، فيكون التغير بمقدار ٥.٧ مليار دولار، بسبب انخفاض إقبال الأجانب علي شراء السندات - ارتفاع صافي التدفق للداخل بحساب الاستثمارات الأخرى بمقدار ٢.٤ مليار دو

المشاركة كأداة مالية لسد عجز الموازنة العامة المصرية

الأدوات المالية المستندة على أسلوب المشاركات، كأسلوب الأسهم والصكوك، وكأسلوب  B.O.T،  تعبر عن علاقة مشاركة بين الطرفين بحيث يحصل مقدم التمويل على حصة من الربح المحقق إن وجد، ويتحمل بنصيبه من الخسائر وذلك بحسب قيمة حصته في رأس المال المستثمر، وتعتبر أحدي الحلول لسد العجز الكلي للموازنة العامة للدولة المصرية . حيث ارتفع العجز الكلي خلال أول 5 أشهر من العام المالى الحالى (يوليو – نوفمبر 2022) لمستوى 3.7 %من الناتج المحلى الإجمالى، لتصل قيمته إلى 340.5 مليار جنيه، بعد أن كانت نسبة العجز  3.4 % وبقيمة 266.9 مليار فى الفترة المماثلة من السنة الماضية. ويوجد من الأدوات المالية المستندة علي أسلوب المشاركات نوعان هما: أ ـ الأسهم أو الحصص أو صكوك الاستثمار، والتي تستخدم عند إنشاء الحكومة مشروعاً اقتصادياً جديداً أو لزيادة رأس مال الشركات العامة القائمة، كما تستخدم أيضاً عند إقرار تحويل السندات أو القروض إلي أسهم أي تحويل العلاقة من مديونية إلي علاقة مشاركة، وبالتالي يتضح أن هذا الأسلوب يستخدم في المشروعات العامة الاقتصادية ولا يمكن استخدامه في تمويل العجز الحكومي الخدمي أو الإداري وهذا أسلوب لم ت