التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحليل مالي مقارن لميزان المدفوعات المصري عن الربع الأول من عام٢٠٢٣/٢٠٢٢


حقق ميزان المدفوعات المصري عن الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ فائض بمقدار ٥٢٣.٥ مليون دولار، من خلال البيان الصحفي الصادر من البنك المركزي في ٢ فبراير٢٠٢٣ . 

وهذا الفائض نتيجة لتحقيق صافي تدفق للداخل من الحساب الرأسمالي والمالي  بمقدار ٤.٤ مليار دولار أعلي من مجموع عجز المعاملات الجارية الذي بلغ ٣.٢ مليار دولار، وصافي بند السهو والخطأ بمقدار -٧٠١ مليون دولار .

فيما يلي التحليل المالي المقارن بين الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ والربع الأول لعام ٢٠٢٢/٢٠٢١ وبيانه كالآتي:

أولا : تحليل مقارن للحساب الجاري 

انخفاض عجز الحساب الجاري بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٢٠%، بسبب ما يلي :

١- انخفاض عجز الميزان التجاري بمقدار ٢ مليار دولار بنسبة ١٨%، بسبب ما يلي :

أ- ارتفاع إجمالي الصادرات بمقدار ١.١ مليار دولار بنسبة ١٢.٥%، بسبب ارتفاع صادرات السلع البترولية بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٢٧.٥%، وارتفاع صادرات السلع الغير بترولية بمقدار ٣٥٠ مليون دولار بنسبة ٦% .

ب- انخفاض إجمالي الواردات بمقدار ٩٠٠ مليون دولار بنسبة ٤.٥%، بسبب انخفاض واردات السلع الغير بترولية بمقدار ١.٧ مليار دولار بنسبة ١٠%، مع ارتفاع واردات السلع البترولية بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٢٧% .


٢- ارتفاع فائض ميزان الخدمات بمقدار ١.١ مليار دولار بنسبة ٤١%، بسبب ما يلي :

أ- ارتفاع إجمالي المتحصلات بمقدار ١.٨ مليار دولار بنسبة ٣٠%، بسبب ما يلي :

- ارتفاع متحصلات خدمة النقل بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٣٥% بسبب رفع رسوم قناة السويس بمقدار ٣٢٠ مليون دولار بنسبة ١٩% .

- ارتفاع متحصلات خدمة السفر بمقدار ١.٢ مليار دولار بنسبة ٤٣% .

- انخفاض المتحصلات الحكومية بمقدار ٢٠ مليون دولار بنسبة ١٢.٥% .

- انخفاض المتحصلات الأخرى بمقدار ١٤٠ مليون دولار بنسبة ١٥% .

ب- ارتفاع مدفوعات الخدمات بمقدار ٧٠٠ مليون دولار بنسبة ٢١%، بسبب ما يلي :

- ارتفاع مدفوعات خدمات النقل بمقدار ٢٣٠ مليون دولار بنسبة ٣٥.٥% .

- ارتفاع مدفوعات خدمات السفر بمقدار ٧٧٠ مليون دولار بنسبة ٩٣% .

- ارتفاع مدفوعات الخدمات الحكومية بمقدار ٢٠٠ مليون دولار بنسبة ٦٩% .

- انخفاض المدفوعات الأخرى بمقدار ٥٠٠ مليون دولار بنسبة ٣٣% .

نستنتج من ذلك ما يلي:

- ارتفاع فائض ميزان خدمة النقل بمقدار ٥٧٠ مليون دولار بنسبة ٣٥% .

- ارتفاع فائض ميزان خدمة السفر بمقدار ٤٣٠ مليون دولار بنسبة ٢١% .

- ارتفاع عجز ميزان الخدمة الحكومية بمقدار ٢٢٠ مليون دولار بنسبة ١٦٩% .

- انخفاض عجز ميزان الخدمات الأخرى بمقدار ٣٦٠ مليون دولار بنسبة ٦٣% .


٣- ارتفاع عجز ميزان دخل الاستثمار بمقدار ٧٠٠ مليون دولار بنسبة ١٨%، بسبب ارتفاع المدفوعات أكبر من ارتفاع المتحصلات كما يلي:

أ- ارتفاع متحصلات دخل الاستثمار بمقدار ١٠٠ مليون دولار بنسبة ٨٩% .

ب- ارتفاع مدفوعات دخل الاستثمار بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٢٠% .


٤- انخفاض التدفق الداخل من صافي التحويلات بمقدار ١.٦ مليار دولار بنسبة ٢٠%، بسبب انخفاض تحويلات العاملين بالخارج .


عجز الحساب الجاري = انخفاض عجز الميزان التجاري بمقدار ٢ مليار + ارتفاع فائض ميزان الخدمات بمقدار ١.١ مليار + ارتفاع عجز ميزان دخل الاستثمار بمقدار ٧٠٠ مليون + انخفاض التدفق الداخل من صافي التحويلات بمقدار ١.٦ مليار  = ٨٠٠ مليون دولار  .

 

في المقال القادم ان شاء الله تعالي ، نقوم باستكمال التحليل المالي المقارن لميزان المدفوعات المصري .

تعليقات

المشاركات الشائعة

ايجابيات وسلبيات ميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢

ايجابيات وسلبيات ميزان المدفوعات المصري نتعرف في هذا المقال علي ايجابيات وسلبيات ميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ بالمقارنة بنفس الفترة للعام الماضي، ثم تقييم ميزان المدفوعات علي أساس الفترة المماثلة من العام الماضي، من خلال بيان البنك المركزي المصري بخصوص أداء ميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ . الإيجابيات كأرقام : ١- ارتفاع صادرات السلع البترولية بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٢٧.٥% . ٢- ارتفاع صادرات السلع الغير بترولية بمقدار ٣٥٠ مليون دولار بنسبة ٦% . ٢- انخفاض واردات السلع الغير بترولية بمقدار ١.٧ مليار دولار بنسبة ١٠% . ٣- ارتفاع متحصلات النقل بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٣٥%، بسبب زيادة رسوم قناة السويس . ٤- ارتفاع متحصلات السفر بمقدار ١.٢ مليار دولار بنسبة ٤٣% . ٥- انخفاض مدفوعات خدمات أخري بمقدار ٥٠٠ مليون دولار بنسبة ٣٣% . ٦- ارتفاع متحصلات دخل الاستثمار بمقدار ١٠٠ مليون دولار بنسبة ٨٩% . ٧- تحول الحساب الرأسمالي من صافي تدفق للخارج إلي صافي تدفق للداخل، فينتج عنه تغير بمقدار ٥٠ مليون دولار  . ٨- ارتفاع صافي التدفق للداخل بحساب الاست

تكملة التحليل المالي المقارن لميزان المدفوعات المصري لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢

تحليل مقارن للحساب الجاري بميزان المدفوعات المصري  تم تقديم في مقال سابق ، تحليل مالي مقارن لحساب المعاملات الجارية بميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ ومقارنته بالربع الأول لعام ٢٠٢٢/٢٠٢١ . ونقدم في هذا المقال تكملة لهذا التحليل المالي المقارن، مستندا لبيان البنك المركزي المصري بشأن أداء ميزان المدفوعات لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢  ثانيا : الحساب الرأسمالي والمالي   ١- انخفاض فائض الحساب الرأسمالي والمالي بمقدار ١.٦٥ مليار دولار بنسبة ٢٧%، بسبب ما يلي  : أ- تحول الحساب الرأسمالي من صافي تدفق للخارج الي صافي تدفق للداخل، فيكون التغير بمقدار ٥٠ مليون دولار  . ب- انخفاض صافي التدفق للداخل الحساب المالي بمقدار ١.٧ مليار دولار بنسبة ٢٨%، بسبب ما يلي  : - ارتفاع صافي التدفق للداخل بحساب الاستثمار المباشر في مصر بمقدار ١.٦ مليار دولار بنسبة ٩٤% . - تحول حساب الاستثمارات الأوراق المالية في مصر من صافي تدفق للداخل الي صافي تدفق للخارج، فيكون التغير بمقدار ٥.٧ مليار دولار، بسبب انخفاض إقبال الأجانب علي شراء السندات - ارتفاع صافي التدفق للداخل بحساب الاستثمارات الأخرى بمقدار ٢.٤ مليار دو

المشاركة كأداة مالية لسد عجز الموازنة العامة المصرية

الأدوات المالية المستندة على أسلوب المشاركات، كأسلوب الأسهم والصكوك، وكأسلوب  B.O.T،  تعبر عن علاقة مشاركة بين الطرفين بحيث يحصل مقدم التمويل على حصة من الربح المحقق إن وجد، ويتحمل بنصيبه من الخسائر وذلك بحسب قيمة حصته في رأس المال المستثمر، وتعتبر أحدي الحلول لسد العجز الكلي للموازنة العامة للدولة المصرية . حيث ارتفع العجز الكلي خلال أول 5 أشهر من العام المالى الحالى (يوليو – نوفمبر 2022) لمستوى 3.7 %من الناتج المحلى الإجمالى، لتصل قيمته إلى 340.5 مليار جنيه، بعد أن كانت نسبة العجز  3.4 % وبقيمة 266.9 مليار فى الفترة المماثلة من السنة الماضية. ويوجد من الأدوات المالية المستندة علي أسلوب المشاركات نوعان هما: أ ـ الأسهم أو الحصص أو صكوك الاستثمار، والتي تستخدم عند إنشاء الحكومة مشروعاً اقتصادياً جديداً أو لزيادة رأس مال الشركات العامة القائمة، كما تستخدم أيضاً عند إقرار تحويل السندات أو القروض إلي أسهم أي تحويل العلاقة من مديونية إلي علاقة مشاركة، وبالتالي يتضح أن هذا الأسلوب يستخدم في المشروعات العامة الاقتصادية ولا يمكن استخدامه في تمويل العجز الحكومي الخدمي أو الإداري وهذا أسلوب لم ت