التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المؤشرات المالية لميزان المدفوعات المصري لعام ٢٠٢٢/٢٠٢١




سنقوم في هذا المقال، بالتعرف علي السلع الواجب منع تصديرها لخفض أسعارها محليا بعد ارتفاعها في الفترة الأخيرة، والواجب منع استيرادها لخفض عجز الميزان التجاري، وخفض الطلب علي الدولار،فيقل سعره، وذلك من خلال التعرف علي بعض المؤشرات المالية الخاصة بحساب المعاملات الجارية بميزان المدفوعات المصري لعام ٢٠٢٢/٢٠٢١، من خلال بيان البنك المركزي المصري بخصوص ميزان المدفوعات،  وكذلك من خلال النشرة الإحصائية الشهرية رقم (٣٠٨) الصادرة من البنك المركزي المصري  .


مؤشرات حساب المعاملات الجارية  


١- الصادرات السلعیة/الواردات السلعیة = ٥٠ %

تعني هذه النسبة، الواردات ضعف الصادرات، مما يوضح إن الدولة تعتمد علي الاستيراد في توفير احتياجات المواطن وليس الإنتاج، ويتضح أيضا وجود عجز كبير في الميزان التجاري، ويتمثل العجز في الميزان التجاري للسلع الغير بترولية، والذي بلغ ٤٧.٨٢ مليار دولار .

وتوضح هذه النسبة، اعتماد الدولة علي الصادرات في تمويل ٥٠% من الواردات .

بعد استعراض السلع المستوردة، تبين وجود سلع غير ضرورية، ممكن الاستغناء عنها أو تخفيض  استيرادها، ذلك سيؤدي إلي تخفيض الطلب علي الدولار، فينخفض سعره .

- السلع المطلوب تخفيض استيرادها، ما يلي :

سيارات ركوب وقطع غيار  - بأجهزة الانتركم والموبايلات - بأجهزة كهربائية وتكييفات - محضرات طبية وشاش وأمصال .

قيمة هذه السلع المستوردة بمبلغ ٩.٣ مليار دولار. 

وبعد استعراض السلع المصدرة، تبين تصدير بعض السلع الاستراتيجية، الذي أدي الي ارتفاع أسعار هذه السلع محليا، بسبب انخفاض المعروض منها عن الطلب عليها، فيجب تخفيض تصدير هذه السلع، لانخفاض أسعارها .

- السلع المطلوب تخفيض تصديرها، ما يلي :

الأسمدة - الأرز - السكر - منتجات الألبان والطيور والعسل - المعادن من حديد وألومنيوم ونحاس .

قيمة هذه السلع المصدرة ب ٧ مليار دولار .

٢- المتحصلات الخدمية/المدفوعات الخدمية = ١٧١%

تعني هذه النسبة، ان قيمة المتحصلات الخدمية أكبر من مرة ونص من المدفوعات الخدمية، بسبب ارتفاع نسبة رسوم قناة السويس الي ٢٦%، وارتفاع نسبة متحصلات السفر بنسبة ٤٠% من إجمالي متحصلات ميزان الخدمات .

وتعني هذه النسبة، وجود فائض كبير في ميزان الخدمات .

٣-المتحصلات الجارية/المدفوعات الجارية=٨٦%

تعني هذه النسبة، انخفاض المتحصلات الجارية عن المدفوعات الجارية، مما تسبب في عجز الحساب الجاري بمقدار ١٦.٥٥ مليار دولار  .

٤- المتحصلات الجارية بدون التحويلات الرسمية/المدفوعات الجارية = ٨٦.٥ % 

تعني هذه النسبة، انخفاض المتحصلات الجارية بدون التحويلات الرسمية عن المدفوعات الجارية، مما تسبب في عجز الحساب الجاري بمقدار ١٦.٥٥ مليار دولار .

وهذه النسبة أكبر من النسبة السابقة، بسبب عجز صافي التحويلات الرسمية، مما تسبب في تخفيض المتحصلات الجارية .

٥- الميزان الخدمي/الميزان التجاري = ٢٦ %

ظهور النسبة بالموجب، بسبب وجود فائض في الميزان الخدمي، وعجز في الميزان التجاري .

وتعني هذه النسبة، إن فائض الميزان الخدمي ربع عجز الميزان التجاري .

٦- ميزان الخدمات/الواردات = ١٣ %

تعني هذه النسبة، قيام ميزان الخدمات بتمويل ١١% من الواردات .

٧- متحصلات الاستثمار/مدفوعات الاستثمار         = ٦ %

تعني هذه النسبة، ضعف متحصلات دخل الاستثمار عن مدفوعاته، وبالتالي تحقيق عجز كبير في ميزان دخل الاستثمار ، يضاف الي عجز الميزان التجاري السلعي .

وعجز ميزان دخل الاستثمار، يعني أن الفوائد المدفوعة علي القروض والتسھیلات الخارجیة أكبر من عوائد الاستثمارات في الخارج .

٨- متحصلات دخل الاستثمار/المتحصلات الجارية = ١ %

تعني هذه النسبة،ضعف متحصلات دخل الاستثمار وعدم الاعتماد عليه في تمويل الواردات .

٩- مدفوعات دخل الاستثمار/ المدفوعات الجارية = ١٤ %

تعني هذه النسبة، ارتفاع تكلفة الاستثمار، نظرا لارتفاع قيمة القروض والتسھیلات الخارجیة .

١٠- صافي التحويلات/الواردات = ٣٠%

تعني هذه النسبة، اعتماد الدولة علي التحويلات في تمويل ٣٦% من الواردات، وقد اتضح سابقا في أول مؤشر، بان التصدير يقوم بتمويل ٥٠% من الواردات،وكذلك المؤشر السادس،يوضح ان ميزان الخدمات يقوم بتمويل ١٣% من الواردات، وبذلك تم تمويل ٩٩% من الواردات عن طريق الصادرات وميزان الخدمات وتحويلات العاملين بالخارج، عند زيادة هذه البنود يمكن الاستغناء عن الاقتراض لتمويل الواردات .

١١- الميزان التجاري/الناتج المحلي الاجمالي=    -٢.٣ %

ظهور النسبة بالسالب، بسبب عجز الميزان التجاري ،وتعني هذه النسبة ان قيمة الناتج المحلي الإجمالي ضعف عجز الميزان التجاري بمقدار ٤٣ مرة .

١٢-الميزان الجاري/الناتج المحلي الاجمال=-٨٥.%   

ظهور النسبة بالسالب، بسبب عجز الميزان الجاري ،وتعني هذه النسبة ضعف عجز الحساب الجاري بالنسبة إلي قيمة الناتج المحلي الاجمالي .

١٣-الميزان الكلي/الناتج المحلي الاجمالي=- ٥٩. %

ظهور النسبة بالسالب، بسبب عجز الميزان الجاري، وتعني هذه النسبة ضعف عجز الميزان الجاري بالنسبة لقيمة الناتج المحلي الاجمالي  .

١٤- صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر/الناتج المحلي الاجمالي  = ٤٥. % 

ظهور النسبة بالموجب، بسبب وجود فائض في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر .

تعني هذه النسبة ضعف صافي الاستثمار المباشر في مصر بالنسبة لقيمة الناتج المحلي الاجمالي .


يتضح من هذه المؤشرات ما يلي : 

* اعتماد الدولة علي الاستيراد، وهذا لضعف الإنتاج المحلي، أو لارتفاع الأسعار المحلية للسلع المستوردة .

* تخفيض استيراد بعض السلع الغير ضرورية، تم ذكرها سابقا، لتخفيض الطلب علي الدولار فيقل سعره .

* تخفيض تصدير بعض السلع الاستراتيجية،تم ذكرها سابقا، لارتفاع أسعارها المحلية، بسبب انخفاض المعروض عن الطلب، وذلك لتخفيض أسعارها .

* يتم تمويل الاستيراد عن طريق ما يلي : 

- الصادرات بنسبة ٥٠ % .

- ميزان الخدمات بنسبة ١٣ % .

- صافي التحويلات بنسبة ٣٦ % .

تعليقات

المشاركات الشائعة

ايجابيات وسلبيات ميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢

ايجابيات وسلبيات ميزان المدفوعات المصري نتعرف في هذا المقال علي ايجابيات وسلبيات ميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ بالمقارنة بنفس الفترة للعام الماضي، ثم تقييم ميزان المدفوعات علي أساس الفترة المماثلة من العام الماضي، من خلال بيان البنك المركزي المصري بخصوص أداء ميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ . الإيجابيات كأرقام : ١- ارتفاع صادرات السلع البترولية بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٢٧.٥% . ٢- ارتفاع صادرات السلع الغير بترولية بمقدار ٣٥٠ مليون دولار بنسبة ٦% . ٢- انخفاض واردات السلع الغير بترولية بمقدار ١.٧ مليار دولار بنسبة ١٠% . ٣- ارتفاع متحصلات النقل بمقدار ٨٠٠ مليون دولار بنسبة ٣٥%، بسبب زيادة رسوم قناة السويس . ٤- ارتفاع متحصلات السفر بمقدار ١.٢ مليار دولار بنسبة ٤٣% . ٥- انخفاض مدفوعات خدمات أخري بمقدار ٥٠٠ مليون دولار بنسبة ٣٣% . ٦- ارتفاع متحصلات دخل الاستثمار بمقدار ١٠٠ مليون دولار بنسبة ٨٩% . ٧- تحول الحساب الرأسمالي من صافي تدفق للخارج إلي صافي تدفق للداخل، فينتج عنه تغير بمقدار ٥٠ مليون دولار  . ٨- ارتفاع صافي التدفق للداخل بحساب الاست

تكملة التحليل المالي المقارن لميزان المدفوعات المصري لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢

تحليل مقارن للحساب الجاري بميزان المدفوعات المصري  تم تقديم في مقال سابق ، تحليل مالي مقارن لحساب المعاملات الجارية بميزان المدفوعات المصري خلال الربع الأول لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢ ومقارنته بالربع الأول لعام ٢٠٢٢/٢٠٢١ . ونقدم في هذا المقال تكملة لهذا التحليل المالي المقارن، مستندا لبيان البنك المركزي المصري بشأن أداء ميزان المدفوعات لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢  ثانيا : الحساب الرأسمالي والمالي   ١- انخفاض فائض الحساب الرأسمالي والمالي بمقدار ١.٦٥ مليار دولار بنسبة ٢٧%، بسبب ما يلي  : أ- تحول الحساب الرأسمالي من صافي تدفق للخارج الي صافي تدفق للداخل، فيكون التغير بمقدار ٥٠ مليون دولار  . ب- انخفاض صافي التدفق للداخل الحساب المالي بمقدار ١.٧ مليار دولار بنسبة ٢٨%، بسبب ما يلي  : - ارتفاع صافي التدفق للداخل بحساب الاستثمار المباشر في مصر بمقدار ١.٦ مليار دولار بنسبة ٩٤% . - تحول حساب الاستثمارات الأوراق المالية في مصر من صافي تدفق للداخل الي صافي تدفق للخارج، فيكون التغير بمقدار ٥.٧ مليار دولار، بسبب انخفاض إقبال الأجانب علي شراء السندات - ارتفاع صافي التدفق للداخل بحساب الاستثمارات الأخرى بمقدار ٢.٤ مليار دو

المشاركة كأداة مالية لسد عجز الموازنة العامة المصرية

الأدوات المالية المستندة على أسلوب المشاركات، كأسلوب الأسهم والصكوك، وكأسلوب  B.O.T،  تعبر عن علاقة مشاركة بين الطرفين بحيث يحصل مقدم التمويل على حصة من الربح المحقق إن وجد، ويتحمل بنصيبه من الخسائر وذلك بحسب قيمة حصته في رأس المال المستثمر، وتعتبر أحدي الحلول لسد العجز الكلي للموازنة العامة للدولة المصرية . حيث ارتفع العجز الكلي خلال أول 5 أشهر من العام المالى الحالى (يوليو – نوفمبر 2022) لمستوى 3.7 %من الناتج المحلى الإجمالى، لتصل قيمته إلى 340.5 مليار جنيه، بعد أن كانت نسبة العجز  3.4 % وبقيمة 266.9 مليار فى الفترة المماثلة من السنة الماضية. ويوجد من الأدوات المالية المستندة علي أسلوب المشاركات نوعان هما: أ ـ الأسهم أو الحصص أو صكوك الاستثمار، والتي تستخدم عند إنشاء الحكومة مشروعاً اقتصادياً جديداً أو لزيادة رأس مال الشركات العامة القائمة، كما تستخدم أيضاً عند إقرار تحويل السندات أو القروض إلي أسهم أي تحويل العلاقة من مديونية إلي علاقة مشاركة، وبالتالي يتضح أن هذا الأسلوب يستخدم في المشروعات العامة الاقتصادية ولا يمكن استخدامه في تمويل العجز الحكومي الخدمي أو الإداري وهذا أسلوب لم ت